فورد تعلن عن إطلاق أولى خطوط إنتاج السيارات الكهربائية صغيرة الحجم

في أولى خطوات مواكبة التطور الذي يشهده سوق السيارات العالمية، أطلقت شركة فورد موتور على لسان رئيسها التنفيذي ” جيم فارلي” بعض التصريحات التي تشير إلى اتجاه الشركة لتصنيع وإنتاج السيارات الكهربائية لمواصلة التنافس في ذلك السوق الواعد، ويأتي ذلك بعد تعرض شركة فورد لإنخفاض مبيعاتها في الأسواق العالمية للسيارات التي تسير بمحركات البنزين.

وتعتزم شركة فورد دخول سوق السيارات الكهربائية بأنواع وطرازات مختلفة من السيارات صغيرة الحجم، والبعد عن تصنيع الشاحات كبيرة الحجم وذلك لتقليل التكلفة، مما يدفع الشركة لإصدار سيارات بتكلفة منخفضة وأسعار معقولة في الأسواق العالمية لتدخل المنافسة مع شركة تسلا رائدة ذلك المجال وأيضاً الشركات الصينية التي أنتشرت بقوة في الآونة الأخيرة.

رؤية شركة فورد المستقبلية

كما ذكرنا سابقاً أن الخسائر التي تعرضت لها شركة فورد جعلت الشركة تأخذ مسارا مغاير تماماً، بعد أن قامت بتعيين ألان كلارك كمدير تنفيذي لقطاع السيارات الكهربائية بالشركة، فأصبحت رؤية الشركة الأن التركيز على إنتاج السيارات الكهربائية منخفضة التكلفة بجانب محركات البنزين التي تمثل التمويل الرئيسي لإيرادت الشركة.

مستقبل شركة فورد

التنبؤات تشير إلى ارتفاع الطلب على المركبات الكهربائية في السنوات القادمة، مما يتطلب من فورد امتلاك رؤية استراتيجية واضحة تركّز على تقديم خيارات ذات تكلفة معقولة وجودة عالية للمستهلك النهائي، ومستوي تكنولوجي متطور في ظل التطور التقني الهائل للسيارات الكهربائية.

وتسعى فورد من خلال استثماراتها في الابتكار والتقنيات الجديدة إلى تطوير عمليات إنتاج أكثر كفاءة واستدامة، توفر الوقت والتكاليف مع المحافظة على أداء ومواصفات السيارات، كما قد تبرم فورد شراكات استراتيجية لتسريع البحث والتطوير في هذا مجال السيارات الكهربائية خصوصاً تكنولوجيا البطاريات التي تمثل حجر الأساس للسيارات الكهربائية.

تعاون مستقبلي بين تسلا وفورد

في تصريح مسبق بين كل من شركتي تسلا وفورد أعلنوا عن تعاون استراتيجي مشترك مطلع عام 2025 يضمن وصول سيارات فورد الكهربائية إلى شبكة الشحن السريعة التابعة لتسلا، في خطوة ستمنح أصحاب سيارات فورد الكهربائية خيارات شحن أوسع.

وأكدّ الرئيس التنفيذي لفورد جيم فارلي أن الشراكة ستتيح لجميع عملاء فورد الوصول إلى أكثر من 12 ألف نقطة شحن سريعة تابعة لتسلا، مع الحرص على تقديم تكاليف تنافسية معقولة للمستخدم.

كما سيتم تزويد طرازات فورد الكهربائية الجديدة بموصل متوافق مباشرة مع محطات تسلا اعتبارًا من 2025 لتسهيل عملية الشحن، ومن المحتمل أن تساهم هذه الخطوة في التغلب على إحدى العقبات الرئيسية أمام انتشار السيارات الكهربائية وهي نقص شبكات الشحن بالقرب من العملاء أو علي الطرقات السريعة.